اتحاد الصناعات الغذائية ينتخب مجلس ادارته الجديد

 

رام الله- معا- عقد اتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية وبحضور ممثلي وزارة الاقتصاد الوطني والاتحاد العام للصناعات الفلسطينية اجتماع الهيئة العامة السنوي العادي بالتزامن بين رام الله وغزة في قاعات جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في رام الله وغزة باستخدام تقنية "الفيديو كونفرنس" بمشاركة واسعة من الشركات الغذائية الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وافتتح الاجتماع بالسلام الوطني الفلسطيني، ومن ثم استهل بسام ولويل رئيس مجلس الادارة الترحيب باعضاء الهيئة العامة والحضور من وزارة الاقتصاد الوطني في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وأطلع ولويل الهيئة العامة على نشاطات واعمال وبرامج ومشاريع الاتحاد التي تمت خلال العام 2015، واكد على ضرورة عقد الاجتماعات السنوية للهيئة العامة، وتعزيز مبدأ الشفافية، ليكون مؤسسة قادرة على حماية حقوق اعضائه والدفاع عن مصالحهم.
واضاف ان اتحاد الصناعات الغذائية هو من اهم قطاعات الصناعات الفلسطينية الرئيسية، حيث تمثل الصناعات الغذائية ما نسبته 25% من حجم الصناعات الفلسطينية وتشغل حوالي 18000 عامل، ونسبة صادرات تشكل 30% من حجم الصادرات الفلسطينية، كما يعتبر من اكبر القطاعات استثمارا من حيث راس المال الذي يبلغ حوالي 900 مليون دولار.
ودعا ولويل كل الشركات الغذائية للتواصل مع الاتحاد وطرق ابوابه لحل اي اشكالية تواجه الشركات ولمساعدتها للتطور والازدهار، والسعي الدائم لتوفير مشاريع ممولة من جهات مختلفة لدعم مصانع الاغذية في كافة المجالات، كما اشار ولويل الى ان اعضاء مجلس ادارة الاتحاد متطوعين لخدمة الاتحاد وكل النشاطات التي يقومون بها للاتحاد على حسابهم الشخصي، بالاضافة لتبرعهم بمبلغ 1000 الف دولار لبناء مقر للاتحاد في غزة.
واستعرض مدير عام الاتحاد نصر عطياني، التقرير الاداري للاتحاد، ساردا النشاطات والانجازات التي تمت خلال العام 2015 و2016، ومن اهمها المنتسبين الجدد للاتحاد، والمعارض المحلية والخارجية التي ينفذها الاتحاد بشكل دوري ومستمر لترويج المنتج الفلسطيني بكل الطرق والوسائل لدعم الصناعة الفلسطينية، والمشاريع المختلفة التي ينفذها الاتحاد مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة.
واستكمل العطياني تقريره بالحديث عن دور الاتحاد في السعي الدائم لتوفير المشاريع والبرامج لتطوير الصناعات الغذائية من مختلف الجهات المحلية والدولية.
وتطرق الى الزيارات الميدانية لاعضاء الهيئة العامة والوقوف على المشاكل والتحديات التي تواجههم والعمل على حلها مع الجهات ذات العلاقة اضافة الى المشاريع التطويرية التي ينفذها الاتحاد والهادفة الى تطوير الجودة وتقنيات الانتاج في المصانع الغذائية وفي مقدمتها مشروع تحديث الصناعة الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية.
وعرضت شركة طلال ابوغزالة بعرض التقرير المالي للاتحاد، مشددة على مسؤولية الشركة عن اعداد وعدالة عرض البيانات وفقا للمعاير الدولية لاعداد التقارير المالية، حيث تحرص الشركة على ابداء الراي في هذه البيانات المالية وفقا للمعايير الدولية، منوهة بان البيانات المالية تظهر بعدالة من كافة النواحي الجوهرية المركز المالي لاتحاد الصناعات الغذائية.
وتم فتح باب النقاش لاعضاء الهيئة العامة في الضفة وقطاع غزة لمناقشة التقرير الاداري والتقرير المالي، والذي تلخص بإقرار التقريرين الاداري والمالي من كافة اعضاء الهيئة العامة .
ومن ناحية اخرى قدم رئيس مجلس ادارة الاتحاد بسام ولويل استقالة المجلس، وتم قبولها من قبل اعضاء الهيئة العامة مجتمعين، وعلى غرار الاستقالة قامت لجنة الانتخابات المشكلة من وزارة الاقتصاد الوطني والاتحاد العام للصناعات الفلسطينية واتحاد الصناعات الغذائية بالبدء بإنتخابات مجلس الادارة الجديد للدورة الثامنة 2019-2016، بإقرار نجاح قائمة الضفة الغربية بالتزكية والتي تشكلت من 7 مرشحين فقط حسب عدد المقاعد المخصص للضفة الغربية، والبدء بإجراء الانتخابات في قطاع غزة حيث ترشح 7 مرشين، والتي انتهت بنجاح 4 مرشحين من اصل 7، ليتم بهذا ملئ مقاعد مجلس الادارة والتي تتشكل من 11 عضو، موزعة 7 اعضاء من الضفة الغربية و4 من قطاع غزة، وعلى هذا الغرار تم اعتماد فوز المرشحين 11 عضو في الضفة الغربية وقطاع غزة من قبل اللجنة، التي اوصت من جهتها بضرورة الاسراع في تشكيل مجلس الادارة وتوزيع المناصب ليتم البدء بالمهام المطلوبة من المجلس.
وفاز بعضوية مجلس الادارة الجديد كل من: بسام ولويل، زهير القصراوي، تيسير الصفدي، زياد الجبريني، عبد الحكيم فقهاء، اياد غبون، نزيه نصار، اياد تلباني، محسن سنقرط، حمدان حمادة، اسامة الحرباوي.